أفضل الأطعمة لتناولها عند الإصابة بإعتام عدسة العين

أفضل الأطعمة لتناولها عند الإصابة بإعتام عدسة العين

تشير العتامة أو الضبابية في العدسة – الجزء الشفاف من العين المستخدم لتركيز الضوء على الشبكية – عادةً إلى إعتام عدسة العين، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى، خاصة لدى كبار السن.

تُعتبر جراحة إعتام عدسة العين واحدة من أنجح الإجراءات السريرية في قطاع الرعاية الصحية مع تحسينات مباشرة في حدة البصر وتقليل الوفيات وفقًا لتقرير عام 2020 من المعهد الوطني للصحة.

من المتوقع أن يصل عدد مرضى إعتام عدسة العين إلى 30.1 مليون في عام 2020 وفقًا لنفس التقرير.

دور الجذور الحرة والأكسدة

على الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من تحديد السبب الدقيق لإعتام عدسة العين، يعتقد الكثيرون أن الجذور الحرة أو الأكسدة قد تكون السبب الأكبر. الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية غير مستقرة في الجسم، تتكون بسبب التعرض للسموم البيئية التي قد تأتي من الطعام أو الماء أو الهواء. مع زيادة الجذور الحرة في بيئتنا، يزداد الضرر الناتج عنها. تلامس الجذور الحرة مع أغشية خلايانا أو الحمض النووي يمكن أن يؤدي إلى ضعف الخلايا أو في النهاية موتها.

في الواقع، يُعتقد أن الأكسدة تلعب دورًا في كل الأمراض التنكسية مثل أمراض القلب والسرطان والشيخوخة الطبيعية وكذلك إعتام عدسة العين. يمكن أن تتلف البروتينات والإنزيمات في عدسة العين بسبب الأكسدة، مما يؤدي إلى تكوين إعتام عدسة العين.

  • السلمون

غني بالأستازانتين، وهو كاروتينويد يمنح السلمون والكركند لونهما الأحمر المميز، ويساعد في حماية العينين من ضرر الجذور الحرة، مما يبطئ تكوين إعتام عدسة العين. كما يحتوي السلمون على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، وهو النوع الرئيسي من أحماض أوميغا-3 الدهنية. وفقًا لدراسة، النساء اللاتي يستهلكن السمك ثلاث مرات في الأسبوع لديهن خطر أقل بنسبة 11% لتطوير إعتام عدسة العين مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن السمك مرة واحدة فقط في الشهر.

  • البيض

يحتوي صفار البيض على كميات وفيرة من اللوتين والزياكسانثين، اللذين يوفران حماية كبيرة ضد أشعة الشمس الضارة. علاوة على ذلك، يحتوي البيض أيضًا على حمض أوميغا-3 الدهني DHA المعروف بمساعدته في منع تلف العين.

  • الجزر

ثبتت الأبحاث أن “الجزر مفيد لعيونك” أكثر من مجرد حكمة شعبية. اللوتين هو أحد العناصر الغذائية في الجزر، ويوجد أيضًا في العديد من الخضروات والفواكه الصفراء والبرتقالية. يساهم اللوتين، مع الزياكسانثين، في امتصاص الضوء الأزرق فوق البنفسجي الضار الموجود في أشعة الشمس.

  • البروكلي

يحتوي البروكلي على كميات وفيرة من اللوتين والزياكسانثين، مما يساعد في منع تكوين الجذور الحرة بالإضافة إلى تقليل الالتهاب في العين. كما يوفر البروكلي حماية من أشعة الشمس الضارة بفضل السولفورافان، وهو مضاد أكسدة مفيد آخر موجود فيه.

  • الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو أيضًا من مصادر القوة لحماية العين، حيث يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل بيتا كاروتين، اللوتين، والفيتامينات C وE وB6. جميع هذه العناصر معروفة بمساعدتها في الوقاية من إعتام عدسة العين.

  • الجوز

معروف عن مضادات الأكسدة وفيتامين E قدرتهما على مكافحة الالتهابات، وهما موجودان بكثرة في الجوز. كما يحتوي الجوز على الكثير من أحماض أوميغا-3 الدهنية التي تتحول إلى DHA وEPA (حمض الإيكوسابنتاينويك) المفيدة للرؤية.

  • التوت البري

يشبه التوت البري التوت الأزرق والتوت الأسود، وهو ليس فقط لذيذ الطعم، بل غني بالعناصر الغذائية التي تحمي العين مثل الأنثوسيانين، وهو المركب الكيميائي المسؤول عن اللون البنفسجي الداكن للفاكهة. الأنثوسيانين فعال في مكافحة الالتهابات ويحافظ على عدم تضيق الشرايين والأوعية الدموية في العين. هناك بعض الأدلة التي تشير إلى استخدام التوت البري لعلاج اضطرابات العين مثل إعتام عدسة العين، رغم عدم وجود أدلة تجريبية تدعم فعاليته في علاج حالات العين بخلاف اضطرابات الشبكية. كما يُستخدم التوت البري لعدة اضطرابات بصرية مرتبطة بالعمر وفقًا لدراسة مقارنة روسية منشورة في المكتبة الوطنية للطب.

  • عصير البرتقال

تحتوي عصائر البرتقال على كميات كبيرة من فيتامين C، مما يجعلها مثالية لتقليل مخاطر إعتام عدسة العين. تدعم العديد من الأبحاث العلمية هذا الادعاء، مثل الدراسة التي أجريت في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، والتي تؤكد الدور الحيوي لفيتامين C في عمل خلايا الأعصاب في العين بكفاءة. بينما تشير دراسة أخرى نشرت في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون إلى أن النظام الغذائي الغني بفيتامين C يمكن أن يقلل من خطر تقدم إعتام عدسة العين بنسبة الثلث.

  • الشاي الأخضر

وفقًا لنتائج دراسة صينية مقطعية نشرت في المعهد الوطني للصحة، فإن استهلاك الشاي بشكل معتدل (أي أكثر من 500 مل يوميًا بتركيز متوسط) يجب أن يوفر حماية ضد إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر.

  • تناول الكربوهيدرات

الحد من تناول الكربوهيدرات معروف أيضًا بأنه يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين. لا يُعتبر تناول الكربوهيدرات مسؤولًا بالكامل عن تطور إعتام عدسة العين، حيث يؤثر بشكل مختلف في وجود انخفاض تحمل الجلوكوز كما ورد في دراسة تحقيقات طب العيون وعلوم الرؤية. العلاقة تعتمد على حالة ما قبل السكري للفرد.

في الختام، ينبغي عليك تبني نمط حياة صحي يركز على العناية الخاصة والاهتمام بعينيك، ويمكنك الاطلاع على بعض النصائح المفيدة تحديدًا في كيفية العناية الجيدة بعينيك هنا.

وبالمثل، يجب أن تدرك أهمية الفحص الدوري للعين، وهو من أكثر الطرق موثوقية للكشف المبكر والتشخيص لأي اضطرابات في عينيك ورؤيتك. من المفهوم تمامًا أنه كلما تم التعرف على مشكلة في الرؤية مبكرًا، زادت فرصك في التعافي بشكل أفضل.

علاوة على ذلك، يمكنك اللجوء إلى حلول الرؤية المنخفضة الحديثة مثل IrisVision، وهي واحدة من أكثر مساعدات الرؤية المنخفضة موثوقية في السوق. تم تصميمها لتكبير حالات ضعف الرؤية الناتجة عن مجموعة من أمراض العين المهددة للبصر بخلاف إعتام عدسة العين، مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر، الجلوكوما، اعتلال الشبكية السكري، تلف العصب البصري وغيرها.

في الواقع، يمكنك الاطلاع على بعض من أكثر قصص عملاء IrisVision إلهامًا التي تسلط الضوء على كيف ساعدهم هذا الجهاز القابل للارتداء في استغلال أفضل ما تبقى من رؤيتهم، مما جعل حياتهم مستقلة وجديرة بالعيش من جديد.